Wednesday, April 24, 2013

الاستضافة الغير محدودة, هل هى نصب؟

كثيرا ما تناقشت مع أصدقاء لى على الإنترنت و إطلعت على مناقشات على العديد من المنتديات العربية المتخصصة فى المواقع و المنتديات حول الإستضافة الغير محدودة, و هل هى حقيقة أم عمليات "نصب" من شركات الإستضافة أو حيل تسويقية تقوم بها شركات الإستضافة لتتحايل على العميل.

أولا, هل أخترع بعد قرص تخزين غير محدود؟
هذا هو السؤال الذى يسألة معظم المدونين أو أصحاب المواقع عند عرض الإستضافة الغير محدودة عليهم, لكن الأمر ليس بهذة الطريقة. بعيدا عن فلسفة كلمة "غير محدود" و ما هى "الحدود". دعونا نتكلم بشكل واقعى, إنت كان لديك جهاز كمبيوتر بمساحة 100جيجا و كل ما تمتلكة على الجهاز مجرد ملفات كتابة لا تتخطى مساحة الملف 1ميجا, كم ملف يمكن لهذا القرص أن يتحمل؟ بالطبع العدد محدود و لكنة كبير, أنت لن تصل لهذا الحد, بالتالى فهذا القرص بالنسبة لك غير محدود, و حتى إن قمت بملئة, يمكنك ببساطة الحصول على قرص صلب أخر و إضافتة الى الجهاز, هكذا.....

هذة هى نفس النظرية فى شركات الاستضافة الغير محدودة. يتم تزويد الخوادم بالموارد اللازمة لإستهلاك المواقع الموجودة على الخادم. فبدلا من أن أقول لك لا تستهلك مساحة أكبر من 500ميجا, سأقول لك إستهلاك ما تشاء و كلما إحتاج الخادم الى موارد أكثر سأوفرها لك. هذا هو معنى استضافة غير محدودة بالنظر اليها من الناحية التقنية.

من ناحية أخرى, قد يظن البعض أن الاستضافة الغير محدودة تعنى أنك ستضع موقعك على الخادم و يدخل اليك الملايين على مستوى العالم و لا تدفع أكثر من بضعة دولارات شهريا لشركة الإستضافة و بالطبع ما يتنافى مع أى عقل أو منطق. إذا, هل ستبدأ الشركة بالتحجج؟

لا, عندما تضع موقعك على إستضافة محدودة أو غير محدودة, فأنت فى النهاية على استضافة مشتركة, ما يعنى أن هناك مواقع أخرى موجودة على الخادم الذى تضع موقعك علية. و الاستضافة المشتركة لها قوانين أخرى غير قوانين إستهلاك المساحة و النقل الشهرى, أهمها ألا تقوم بعمل حمل كبير على الخادم مما يؤدى الى توقف المواقع الأخرى الموجودة على نفس الخادم, و فى هذة الحالة ستتعامل معك شركة الإستضافة بمنتهى الحسم و لا تنتظر أى تفاهم فى هذة النقطة الهامة من أى شركة, لأن الأمر سيتعلق بسمعة الشركة على مستوى مستخدميها و متابعيها و بالطبع الشركات لا تريد تدمير إسمها و سمعتها و جودة الخدمة بسبب موقعك الذى تريد أن تدفع لة حفنة دولارات مقابل ألاف و ملايين الزيارات. فى النهاية ستحتاج أن تنقل موقعك من الإستضافة المشتركة Shared Hosting الى استضافة الخوادم المخصصة Dedicated Hosting. 

إذا ما الفرق بين الإستضافة المحدودة و الغير محدودة؟
الفرق فى راحة البال أولا و التكلفة ثانيا. فى الإستضافة الغير محدودة أن تتمتع بأن موقعك لن يحرك ساكنا من حسابة إلا عندما ينجح و يدخل لة ألاف من الزيارات يوميا. فى الإستضافة المحدودة أن قلق حول إستهلاك الباند و تعمل على تقليل إستهلاك بشكل مستمر, أيضا أن قلق حول المساحة و دائما ما تحاول تخفيض مساحة ملفاتك و إلغاء أى ملفات كبيرة, و لا أريد أن أخوض فى مواقع فقدت بسبب عدم وجود بضعة ميجات من المساحة الفارغة لتخزين ملف أو نسخة إحتياطية. أما فى الإستضافة الغير محدودة, أنت لا تقلق حول كل هذة الأمور, و تعمل بجد و تركز على نجاح موقعك. هذا أيضا بالإضافة الى الأسعار, فالإستضافة الغير محدودة بكل المقاييس أرخص بكثير من الإستضافة المحدودة إن كنت تريد لموقعك أن يكبر و ينجح, و إن لم تصدق فسأقول لك إبدأ حساب الإستضافة المحدود اليوم و إقرأ هذة السطور مرة أخرى عندما يتوقف موقعك فى لحظات الذروة بسبب بفاذ الباند و "إضرب رأسك فى الحائط" على هذة الزيارات التى كانت ستحقق لك مكاسب و زوار للموقعك. 

نصيحتى لك, إن كنت تريد استضافة, إبدأ بالاستضافة الغير محدودة الأن!

No comments:

Post a Comment